لقاء بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحكومة إقليم كردستان و مستشار التعاون والنشاط الثقافي، في 3 نيسان - أبريل 2017.

استقبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحكومة إقليم كردستان، السيد يوسف كوران، مستشار التعاون والنشاط الثقافي و نائبه ومدير المدرسة الفرنسية في أربيل لبحث التعاون الأكاديمي والتعليمي والثقافي بين فرنسا و إقليم كردستان العراق، وخصوصاً معادلة الشهادات بالنسبة الى الشهادات الفرنسية للدخول إلى التعليم العالي في كردستان العراق.
حيا الوزير بشكل خاص الدور المهم الذي يلعبه المعهد الفرنسي في ألعراق في تعزيز تعليم اللغة الفرنسية ونشر الثقافة، لا سيما من خلال سلسلة المؤتمرات التي يقوم بتنظيمها.
وأشار مستشار التعاون والنشاط الثقافي إلى أهمية النظام الفرنسي في كردستان العراق، لافتاً الى وجود المعهد الفرنسي في العراق (IFI)، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى (IFPO) ، و المدرستين الفرنسيتين، و قدم عرضاً موجزاً عن النظام التعليمي الفرنسي، البكالوريا، و شروط الحصول على التعليم العالي في فرنسا.
وتم التأكيد على التعليم المتميز المقدم في المدرستين الفرنسيتين في أربيل والسليمانية، و ذكر الوزير أنه سيتم قريبا اطلاق تسهيلات جديدة تعطي لحاملي شهادة البكالوريا الفرنسية امكانية الدخول التفضيلي للجامعات في كردستان العراق ، بحيث يسمح لطلاب هاتين المؤسستين استكمال تعليمهم العالي، لمن يرغب بذلك.
وفي اخر اللقاء، أعرب الوزير عن رغبته في التعاون مع سفارة فرنسا للترويج لافتتاح قسم اللغة الفرنسية الجديد في جامعة السليمانية.
JPEG

Dernière modification : 19/04/2017

Haut de page