زيارة رئيس وزراء جمهورية العراق السيد مصطفى الكاظمي الى باريس

بدعوة من رئيس الجمهورية، توجه رئيس وزراء جمهورية العراق السيد مصطفى الكاظمي بتاريخ ١٩ تشرين الأول /أكتوبر ٢٠٢٠ الى باريس. هذه الزيارة، التي جاءت عقب زيارة رئيس جمهورية فرنسا الى بغداد في ٢ أيلول/سبتمبر الماضي، هي فرصة لتأكيد علاقات الصداقة الوطيدة التي تجمع فرنسا بالعراق و أهمية الشراكة الاستراتيجية الفرنسية العراقية.

خلال اللقاء الذي جمع بينهما، اكد رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء على ضرورة مواصلة الحرب على الإرهاب. كما شدد رئيس الجمهورية على التزام فرنسا الكامل في التحالف الدولي ضد داعش و رغبته في الاستمرار بترسيخ علاقات الدفاع الثنائية مع العراق. من جهته، ادان رئيس الوزراء العراقي اغتيال صاموئيل باتي و عبر عن تضامنه مع فرنسا في الحرب ضد الإرهاب.

حيا رئيس الجمهورية مواصلة العمل الاستثنائي للحكومة العراقية و عبر عن دعمه للإجراءات المتخذة من قبل رئيس الوزراء العراقي لوقف الاعتداءات غير المقبولة التي استهدفت خلال الاسابيع الماضية البعثات الدبلوماسية في العراق.

أشاد رئيس الجمهورية بأعاده بناء صالة العمليات للمركز الصحي في سنجار و كذلك البدء قريبا بأعمال بناء مستشفى جديد في هذه المدينة. كما أشار كذلك الى ان فرنسا ستجدد مساهمتها في دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام في العراق حيث ان مشاريع هذه الدائرة ستساهم بشكل حاسم بعودة السكان المدنيين من المهجرين الى مناطقهم الاصلية. كما اعلن رئيس الجمهورية بأن فرنسا ستمنح مساهمة بمليون يورو لصالح بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق التي تقدم المساعدات الانتخابية للمؤسسات العراقية بغية تنظيم الانتخابات النيابية المبكرة و التي اعلن عنها رئيس الوزراء العراقي.

رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء اتفقا على مواصلة جهودهم من اجل حشد شركاء العراق الإقليميين و الدوليين لصالح مبادرة دعم استقراره و امنه.

تناول الطرفان تقييم اخر تطورات الشراكة الفرنسية العراقية. كما حييا توقيع رسالة النوايا بين شركة الستوم و وزارة النقل العراقية حول مشروع مترو بغداد المعلق. كما أشاد الطرفان بالتطورات الأخيرة لمشاريع الاعمار و توسيع شبكة الكهرباء من قبل جنرال الكترك و شنايدر الكترك. كما اشادا بتوقيع رسالة النوايا الخاصة بالتعاون الفرنسي العراقي في المجال الزراعي و الغذائي. اتاحت هذه الزيارة أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي العراقية و مؤتمر رؤساء الجامعة الفرنسية بغية تطوير قدرات البحث العراقي

Dernière modification : 20/10/2020

Haut de page